مدرسة جان فان لتعليم الجيت كون دو و الوينج تشون كابتن كريم صلاح
اهلا بك زائرنا الكريم .. قم بالتسجيل معنا لكي تنعم بعضوية يمكنك من خالالها رؤية الفيديوهات والمواضع الخاصة والنادرة بالجيت كون دو والتي لا يمكنك مشاهدتها الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة جان فان لتعليم الجيت كون دو و الوينج تشون كابتن كريم صلاح
اهلا بك زائرنا الكريم .. قم بالتسجيل معنا لكي تنعم بعضوية يمكنك من خالالها رؤية الفيديوهات والمواضع الخاصة والنادرة بالجيت كون دو والتي لا يمكنك مشاهدتها الان
مدرسة جان فان لتعليم الجيت كون دو و الوينج تشون كابتن كريم صلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة جان فان جيت كون دو مصر ... نهتم بتطوير وتعليم مفاهيم وطرق بروس لي القتالية المطلق عليها جيت كون دو ... وتعليم ومناقشة اشرس طرق الهجوم والدفاع المعروفه عالميا لمختلف الفنون القتالية ك \ كريم صلاح


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ماهية الجيت كون دو وتعريفها .......................

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

ماهية الجيت كون دو وتعريفها ........................
من Karim Salah-jkd‏ في 18 مارس، 2012‏ في 03:42 صباحاً‏ ·‏
الجيت-كون-دوتلك الرياضة او الفن ىالقتالي الذي اثار شغف الملايين من البشر سواء العاديين فيهم او ممارسي فنون الدفاع عن النفس.يكمن الجيت كون دو في فهم ماهيتة في فهم المقصود منة ليس في معني الاسم معظم الذين مارسوا الجيت كون دو علي كونة تكنيكات وحركات وتقليد لاصوات بروس لي ولتعبيرات وجهه الخ...الخ
لم يصلوا لي شئ ولم يتعلموا شئ ونجد كثيرا من المدربين الاجانب يشرحون الجيت كون دو او مايسمونة جيت كون دو بشكل عجيب شكل لايمت بأي صلة بمفهوم الجيت كون دو فنجدهم حولوه الي تكنيكات ومجموعة من اللكمات والركلات والتمرينات كما كان بروس لي يؤديها وابتعدوا بشكل كبير عن جوهر هذا الفن فاصبح الشكل الخارجي خاوي وكأن الوانة باهتة والسبب في ذلك ان الجيت كون دو ليس بمجموعة من التكنيكات او الحركات جميلة المنظر والاداء ولكن فلسفة متأصله ومتعمقة داخل النفس البشرية فهي فن قتالي مرتبط وملتصق بالفلسفة هذا الدمج ادي الي وجود فن لا يعتمد علي الحركة ولكن يعتمد علي الفكر والحسبان وراء الحركة فلذلك نجد ان الجيت كون دو الحقيقي لايتشابة بين شخص واخر علي العكس ان الاداء السليم للجيت كون دو يصنع لاعبين يختلفون في انماطهم عن بعضهم البعض رغم توحد الطريق والمصدر الحركى الفكري حيث ان الجيت كون دو لايصنع فن قتالي يؤدي من خلال العديد من الرجال الذي لانجد فرق بين قدراتهم واشكالهم الحركية غير فرق خبرة ومدة التدريب مثلما يحدث في رياضة مثل ( الكراتية ) فنجد اللاعبين من اقدمهم الي احدثهم لهم نفس الشكل الحركي لافرق بينهم سوي فى جودة ومهارةالاداءالذى يرتبط بطول فترة التدريب حيث ان الفرق بين لكمة الخبير ولكمة اللاعب الحديث ليس الافرق المهارة بين الخبير وبين اللاعب لافرق في شكل او مضمون اللكمة.ان الجيت كون دو يختلف عن الاساليب والالعاب الكلاسيكية الاخري حيث نادي بروس لي بعدم التقيد بالانماط والاشكال الحركية الثابتة والوضعيات والوقفات التي تلجم صاحبها وتقيدة في مكانة مثلما نجد مثلا وضعية في ( الكونغ – فو ) تسمي (المابو) او كما يقولون عنها وضعية ركوب الحصان انا لاافهم كيف اقاتل بوضعية كتلك الوضعية لااستطيع التقدم او التقهقر او الخطو الي احد الجانبين بسهولة وسرعة كما ان جسدي يصبح مكشوفا بشكل كبير بسبب الوضعية التربيعية التي تضعه فيها تلك الوقفه هذا بالاضافة الي منطقه ( ماتحت الحزام ) التي تكون مكشوفة بشكل مستفذ وكأن الغرض من تلك الوقفة ان يصيبك خصمك في تلك المنطقة ( ويريحك منها بلاجواز بلاوجع قلب )ان الجيت كون دو هو التمرد علي الاساليب والانماط هو الحرية القتالية التي لايقيدها كلمة ( ضروري – لابد – لاتفعلها الابهذا الشكل – لاتضرب الابتلك الطريقة ) ان المواقف القتالية تتغير وخصمك يمكن ان يفاجئك بما لاتتوقع مهما كانت خبرتك فلذلك يجب ان يكون فنك القتالي مرن فكريا وحركيا لايتقيد بأنماط واشكال محددة لاتتغير حتي تستطيع ان تواجه اي موقف مهما كان جديد او مفاجئ وغير متوقع ولقد اوضح بروس لي هذا المنطق قائلا :- ( تخيل انك تسير بمفردك وواجهت شخصا له اربع اذرع واربع اقدام فان اسلوبك القديم لن يستطيع ان يتفاعل مع هذا الموقف حيث ان حركاتة صممت لمواجهه شخص او عدة اشخاص لهم زراعان وقدمان لذلك فأن في مثل هذا الوقف التقيد بأسلوبك وبحركاتة سوف تؤدي الي قتلك حيث انه لم يؤهل لمثل هذا الموقف ) لذلك نادي بروس لي بالتحرر من الانماط والاشكال الحركية وعدم احجام العقل عن التفكير والتخيل ووضع الاساس الحركي للتكنيك يعتمد علي ركنان اساسيان ( ردفعل الخصم والظروف الميطه بالموقف -والفلسفة والمبداء المتعلقين بالحدث ) حيث ان التمسك والتشبث بالحركات والتكنيكات المركبة المعدة مسبقا لمواقف معينة كالاساليب مثلا ومابها من مجموعات حركية مرتبة بشكل معين والتي ينتهي الاسلوب فيها ويخرج مؤديها بلا شئ في يده يدافع بةعن نفسه تعيق اللاعب وخاصة اذا لم يتشابه المواقف مع ما تعلمه او يؤديه مثلما يحدث في الكراتيه ومابه من ( كاتات ) محفوظة ولذلك فان مبداء (الجيت كون دو) هو عدم التقيد بالقوانين والانماط والنظم والاشكال الحركية بل التحرر من قيود الانماط والاشكال والعمل علي الايكون لي شكل ثابت معين العب به مثلما نجد مثلا في نمط وطريقة لعب الايكيدو وحيث ان ممارس تلك الرياضة ( الجيدة بالفعل ) لايختلف شكل ونمط لعبة اذا واجه لاعب ( تايكوندو ) او اذا واجه لاعب ( كراتية ) او لاعب ( كونغ فو ) او لاعب ( جودو ) فان شكلة اوكما يسمي ( (staylفان (استاليه) ثابت وهذا امر عجيب حيث يجب ان يتغير شكل ونمط الحركه بناء علي شكل ونمط الخصم والموقف والظروف المحيطة ولقد شرح بروس لي هذا المفهوم في فلسفه جميله قال فيها ( كن كالماء تصبح افضل اللاعبين – حيث ان الماء رغم ما يظهر علية انه ضعيف الاانك لاتسطيع ان تمسكه بقبضتك ولاتسطيع ان تقطعة او تجرحه وايضا علي الرغم من ان الماء ضعيف الاانه يأكل الحديد واذا سكبت ماء علي الارض فتجد ان الماء يجد لنفسه طريق يجري فيه واذا وضعت الماء في اناء فتجده ياخذ شكل الاناءء واذا وضعته في كوب فأنة يأخذ شكل الكوب لذلك كن كالماء تسطيع ان تجد لنفسك طريق داخل المعركة ولا يستطيع خصمك ان ينالك ودائما تتلون بألوان المواقف الذي توجد فيه ليس لك شكل محدد تعرف به ولكنك تأخذ دائما شكل الموقف مهما اختلف – كن دائما كالماء لايستطيع خصمك ان يضربك – كن دائما كالماء ستجد لنفسك الحل والطريق فيما لاتراه عين خصمك – كن كالماء لايستطيع خصمك ان ينالك وتستطيع ان تاكله وان كان من حديد ) بهذه الكلمات العبقرية تفهم معني ما يحتويه وما يتطلبة الجيت كون دو من تمرد وسمو فوق القواعد والطرق والاساليب ومعني كلمه تمرد من قيود الانماط ونفهم ايضا معني ( ان الجيت كون دو هو ارتباط الفلسفه بالقتال ) ان التمسك بالتكنيكات الثابتة وال ( stayl) الثابت لا يجعلك تستطيع ان تدافع عن نفسك في المواقف المختلفة ولذلك نجد ان ممارسى فنون الدفاع عن النفس ( ولااقصد بذلك الكل ) يشعرون بفرق بين القتال داخل ارض التدريب ومع شريك التدريب وبين القتال خارج ارض التدريب ومع خصم غريب عنهم مع ان الغرض في الاصل المفروض انه واحد ولكن شريك التدريب وداخل صاله التدريب اللعب له قواعد محفوظة وتكنيكات معلومه فما يفعلة خصمي داخل صاله التدريب اعرفة تماما وعندي ما اوجهه به اما خصمي خارج صاله التدريب فلا اعلم له تكنيكات فهو لا يلتزم بأي قواعد ولايأخذ وضعية استعداد ولا يعطي لي فرصة لكي اقف في وضعية الاستعداد ولا يتبع اي قوانين ويضرب في اي جزء حتي وان كان ممنوع فهو لايخشي (الانذارات فلا يوجدحكمو)وأجد ضرباته لاتأخذ الشكل الذي تعودت ان اتدرب علية للضرب فهو يضرب بشكل عشوائي ولقد قال بروس لي في هذا الشان :- ( ان اللاعبين يتعرضونللضرب عندما يتمسكون بالحركات والتكنيكات المعدة مسبقا للمواقف التمثيليه بل انهم يتعرضون للقتل ليس للضرب فقط عندما يستعدون بوقفات الاحتراس المعقدة وغير العملية
ان عليك دائما ان تضرب خصمك وتكيل له اللكمات والركلات غير مراعيا للمظهر الجمالي او الاستعراض الذي يذهب بالهدف من التكنيكات الي مكان بعيد عن غرضها الاساسي والذي يؤدي الي فقدان اللاعب لاترانة وتعرضه للضرب والمسك والطرح وذلك لان غايتة النهائية ليست ضرب خصمة ولكن الظهور بمظهر ( اللاعب الحريف الذي يشبة لعبة ابطال افلام الاكشن ) فنجد انه لاداعي للركلات ذات القفزات العالية لماذا ؟ وما الضرورة فيها ان ركله جانبية في ركبة الخصم تقضي علية خيرا من الف ركلة ذات قفزات رشيقة وايضا محاولة الشقلبة والقفز وكأن الموضع هو لعب الجمباز وليس دفاع عن النفس لاداعي لها يجب ان تكون مباشر-سريع-بسيط-ذو هدف محدد تسعي الية بكل الوسائل لاتنحرف عن هدفك لاغراض اخري جانبية وهذا هو ما يهدف اليه الجيت كون دو وكما قال عنه بروس لي ( ان الجيت كون دو هو النقصان اليومي وليست الزيادة اليومية فان عليك ان تحذف من اسلوبك وطريقتك كل مايبعدها عن الاداء السليم البسيط والعملي المباشر ) ولقد فسر بروس لي هذا المبداء قائلا :- ( ان النحات لايضيف الصلصال باستمرار لنحت تمثال بل يضع الصلصال ككتله واحده اولا ثم يقوم بحذف الزوائد فيها حتي تظهر ملامح التمثال فانه عندما جرد قطعة الصلصال من كل ما كان زيادة فيها تظهر الحقيقة كامله ولكن بدون المساس بالجوهر فمهما حذفت ماهم زائد عن الصلصال حتي تظهر ملامح التمثال لايتغير بذلك الصلصال ويصبح شئ اخر فلقد بداء صنع التمثال بالصلصال كقطعه غير محددة الشكل وانتهي بصنع شكل تمثال لها وهي ايضا صلصال وهكذا يكون الجيت كون دو – لايعني الاضافه بل الحذف اللاضروري فهو النقصان لا الزيادة فالفن يجب ان يكون تعبيرا عن النفس وكلما زاد الاسلوب تعقيدا نقصت الفرصة المتاحة للتعبير عن المشاعر اثناء الحركة واداء الضربات ولو كان للتفاصيل الفنية دورا كبيرا في المرحلة الباكرة الاانها لاينبغي ان تصبح مقيده بالتعقيدات فأنه يجب ان نعبر عن التفاصيل الفنيه ولكن لايجب ان نلتزم بها فاذا اختلف الموقف يجب ان تختلف بالتباعية التفاصيل الفنية )

ان الجيت كون دو هو شكل متطور من القتال الشارع حيث يهدف الي ضرب الخصم غير مرايآ أي قوانين تعيق الوصول للهدف الاساسي ( ضرب الخصم ) كالوقفات المعقدة واللكمات من الوضع الرابض والقتال الثابت بل نادي بروس لي بالحركه او ضرب اللكمات من خط الوسط كما في (الكارتية) او الاعتماد علي اللكم فقط كما في (الملاكمة) او الركل فقط كما في (التايكوندو )او الاعتماد علي الضربات المباشرة والتي لاتعتمد أللاعلي القوة كما يحدث في (الكيك بوكس) وغيرها ....وغيرها من الاساليب التي تمثل ركن كبير من عقولنا وحياتنا الرياضية وايضا الاوهام والتخيلات التي تتعلق في اذهان الشباب من ممارسين اساليب ( الكونغ فو ) والذين يبحثون عن وهم صيني قديم وهو الضرب بالحركات البهلوانية وبالقفزات الاستعراضية والطاقة الروحانية وتقليد الحيوانات والطيور وكثيرا من المعتقدات الخاطئة التي تركتها في عقولنا الافلام الصينية التي لاتمس الواقع باي حال من الاحوال والتي بشئ بسيط من العقلانية والحكم السليم نجد انها لاتتناسب مع واقع القتال في الشارع والازقة والمناطق الضيقة وكل الظروف المحيطة بالقتال في الشارع وعلي الرغم من هذا لم يسعي ممارس تلك الاساليب الي حل مثل تلك المشاكل التي يعلم في قراره نفسه بوجودهاويظل مستمر في ممارسة تقليد الحيوانات علي انها طرق دفاع عن النفس لذلك قال بروس لي في هذا الشان (ان التقيد بالاساليب سجن ولذلك فان الخلاصة منه هو قمه الحريه القتاليه فأن تلك الاساليب لاتصنع اللاعب ولا تعده الاعداد اللائق للقتال فلاشك ان الانسان يتعرض للقتل وهو يعد نفسه ويتحفز ذلك التحفز التقليدي ... فهذا يشله ويقيد حركته ويتيح الفرصه لعدوه ) فعندما تواجه خصمك فالجدير بك ان تواجهه بواقعيه ولاداعي للحركات الاستعراضية غير العملية والضرب والتخبيط والحركات غير المتزنة المعهودة من معظم ممارسي ( السندا ) عندما نراهم في معركة فعليه او في مبارة دولية .

يجب ان يكون هدفك هو ضرب خصمك وان لا تتقيد بأي شكل او اي وضعية للضرب يجب ان تتعلم ان تضرب من جميع الجهات وفى جميع الاتجاهات والايكون لك طريقة معروفه في اللعب يستطيع بها خصمك ان ينالك يجب ان يكون اسلوبك متطور ودائما متجددو مرن تستطيع به ان تواجه اي موقف واي شخص لابأن يكون اسلوبك قديم وصلب وذو حركات محفوظة ممنوع الاقتراب او المساس او التعديل فيها لمواجهة موقف معين وكأنها كتاب مقدس يؤخذ منه كما هو ونرضي بما فيه ولا تستطيع المساس بأي جزء فيه ولقد قال بروس لي في هذا الشان :-

( ان هدفي ان لاتكون لي طريقة او اسلوب معروف في القتال وان تكون طريقتي دائما متجدده ومميزه لخصمي )



ارجو ان اكون قد وفقت في ان اعرض في الجزء الاول من ( ماهية الجيت كون دو ) ماهو الجيت كون دو وما الغرض منه واريد ان اوضح شئ صغيران مبادئ الجيت كون دو ليست بالضرورة ان يتم تنفيذها علي تكنيكات الجيت كون دو فهذه فكره خاطئة فالجيت كون دو ليست تكنيكات بل هى فلسفة مقرنة بلقتال حيث يمكنك ان تطبق مبادىء الجيت كون دو علي اي رياضة وبالطبع باذن الله سوف اشرح مبادئ وفلسفات الجيت كون دو في الاجزاء الاخري وايضا من خلال تعليمي لاركان الجيت كون دو حيث شرح مبادئ كل جزء يتابعه شرحه .

والله المستعان

وبالتوفيق للجميع ان شاء الله
للاستفسار ك\ كريم صلاح
01113710997 __ 01221698291

الصفحة الرسميه علي الفيسبوك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

جروب صالة جان فان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

صفحة الاتحاد المصري للجيت كون دو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

صفحة كابتن كريم صلاح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

https://jun-van-jkd-egy.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى